دبي… عمارة مابعد الحداثة

بعد الحربين العالميتين والثورة الصناعية طغي علي العمارة ماسمي بالطراز العالمي، بقيادة معماريين من أوروبا وأميركا (أبرزهم لوكوربوزييه وهنري هيتشكوك وفيليب جونسون)

مبني الوحدة السكنية- لوكوربوزييه

ركز الطراز العالمي على وظيفية المبني والتصميم الواضح بالخطوط المستقيمة والزوايا القائمة وعدم التماثل، وقائمة طويلة من المواصفات أهمها نبذ الزخارف والمضامين المعنوية ذات الصلة بالماضي  وكذلك كل عناصر الديكورالمكلفة، والتي حدد رائديها هيتشكوك وجونسون عام  1922 في كتابهما : “الأسلوب الدولي في العمارة” مبادئ جمال جديدة تنبع من التجريد والتطابق من خلال المبالغة في تكرار العناصر والأشكال البسيطة والمواد يجب أن تظهر كما هي بدون أي تغطية جمالية.

برج خليفة الأطول في العالم وأوبرا دبي
مئذنة جامع سامراء الكبير

التشابه الإنشائي بين برج دبي الحديث ومئذنة جامع سامراء ذات التصميم اللولبي الصاعد من القرن التاسع الميلادي، ويشتركان كذلك في بيان بصري يمكن رؤيته من مسافة بعيدة .. كلٌ في محيطه

خصائص عمارة ما بعد الحداثة:

بعد فترة من انتشار مباني الحداثة التي تميزت بالبساطة بشكل مفرط افتقد الناس و المعماريون علي وجه الخصوس الي الإبداع بالتفكير الحر من خلال حركة جديدة شجعت اقتباس الزخارف المعمارية والعناصر الكلاسيكية (citations)، وان ظلت تخدم الوظيفة، سميت هذه الحركة بما بعد الحداثة (postmodern) ، عرفها المؤرخون  كماري ماكليود الحركة بأنها “رغبة في جعل الهندسة المعمارية وسيلة للتعبير”.

اقترح الطراز التركيز أساسا على الواجهة ، ودمج بعض العناصر التاريخية (دون العودة إلى الإحياء الأكاديمي للأنماط القديمة) ، واستخدام المواد غير العادية والتلميحات التاريخيةلجعل المبنى مثيرًا للاهتمام، مع تبني المقولة الشهيرة لميس فان درو (- Mies van der Rohe)  “الأقل هو أكثر”. ( Less is more)

*****

عمارة دبي- مابعد الحداثة:

برجي منتزه الإمارات

استيحاء المصمم (الانجليزي BG&E) للواجهة من رمز عربي هو جذع النخلة الذي يظهر في نتوء السعفات كل عدة طوابق، لتضيف الي مساحة الغرف أو تحمل الشرفات، في اقتباس رقيق ومعاصر لمبادئ العمارة التعبيرية التي تشترك في الكثير مع عمارة “مابعد الحداثة”.

هو مجمع بنائي من برجين، احدهما فنقدي والاخرسكني، ويبدو واضحا من طريق الشيخ زايد الذي يضم أكبر تركيز لناطحات سحاب دبي ويشكل بوابة رئيسية ورمزية لها، شبهه النقاد بممر بوتيمكين، يرتفعان 350 مترا مع المنصة (Podium  ) التي تضم الادارة وصالات متعددة الاستعمال والمطاعم وباقي المرافقويقع في موقع فريد بين طريقي الشيخ زايد والخليج التجاري، آخذا في اعتباره اطلالة علي قناة دبي المائية رغم شقها بعد اكتماله في نوفمبر 2012 بستة أعوام .

– برج الأميرة

لم يتوقف تاريخ العمارة بجمود عند طراز بعينه ولن يفعل في المستقبل، بل يتحرك في خط زمني (chronology) متفاعلا مع تقنيات ومواد البناء الحديثة واحتياجات الناس وشخصية المكان الثقافية، والا لكانت الطرز المعمارية قد توقفت عند طرز الرومان الشهيرة (الدوري والأيوني والكورنثي) وما سبقها من فرعوني واغريقي، ولما رأينا  عصر النهضة والباروك والكلاسيكية الجديدة والباواهوس، وصولا الي عمارة منتصف القرن الماضي.. فلماذا كان عليه أن يتوقف في  أكبر مواقع البناء في بداية هذا القرن وهما أمارتي دبي وأبوظبى

– هرم دبي

ركز المعماري جيمس ستيرلنج أن يكون للمبني شخصية تميزه عما حوله اضافة الي أداءه لوظيفته، مع اقتباس طرز الماضي  في الواجهات والتصميم الداخلي كما تملي خصائص عمارة مابعد الحداثة

اقرأ التفاصيل: هرم دبي

قراءة المزيد

برجى الحديقة بارك تاورز – مركز دبي المالي (DIFC).

أحد مشاريع ديي العقارية المثيرة للإعجاب من الناحية المعمارية:  يتكون من برجين توأمين على شكل بيضة ، لكل طابق منها مسقط مختلف بمساحة مختلفة ، مما خلق سطحًا مزدوج الانحناء يضم 3200 لوح زجاجي مثلثي فريد لكل برج.

برجي الحديقة دبي المركز المالي
برج AA
برج 23 مارينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.