(Eyup Sultan Mosque)
اسطنبول
أقدم مساجد تركيا وأكثرها توقيرا، لارتباطه برفات الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري… الذي توفي في حصار القسطنطينية عام 670 هجرية، ويدعونه “سلطان” تقديرا له… وكان رضي الله عنه حامل لواء النبي ومضيفه عندما هاجر عليه الصلاة والسلام الي المدينة
ويقع الضريح في الجانب الشمالي من الفناء المقابل للمدخل الرئيسي للمسجد
أسلوب البناء
في اسطنبول وحدها عشرات المساجد … يتعدي مسطح بعضها الألف متر مربع ( إقرأ قائمة مساجد إسطنبول الكبري)، يتشابه معظمها في أسلوبها الانشائي؛ الذي يتكون من قبة ضخمة فوق صالة الصلاة الوسطي؛ ترتكز علي عقد كبير لنصف قبة من الجهات الأربع
وحتي بعد الذهاب من الطوب والحجر الي الخرسانة مازالت المساجد الجديدة تبني بنفس الاسلوب وان كان من الخرسانة المسلحة.
أما في هذا المسجد فترتكز القبة الرئيسية علي عقود ضخمة كما يبدو في قطاعه الرأسي
طراز المسجد
بني المسجد عام 1458م، كأول مسجد بناه المسلمون في القسطنطينية…
بعد خمس سنوات من فتحها عام 1453م، وذلك علي يد السلطان محمد الفاتح
أعيد بناء المسجد الحالي عام 1800م بأمر السلطان سليم الثالث، على الأسلوب العثماني الذي يمزج أساليب من فترات زمنية مختلفة بسبب موقع وتاريخ تركيا؛ فقد تبني المعماري إبتداءً طراز الباروك الذي أثر في جُل مباني أوروبا ، خاصة المباني الدينية ، والأوبرات والقصور وما إلى ذلك
ثم بعد ذلك تألق ببلاط الإزنيق التركي والمنابر الرخامية وثريات الكريستال… وباقي مظاهر العمارة العثمانية الخاصة
شاهد فيديو المسجد
طراز الباروك؛
هو طراز بدأ في القرن السابع عشر في روما، باستيحاء من الكاثوليكية؛ سواء مباشرة من أعمال الكتاب المقدس أوغير مباشرة من تراكيبه الأساطيرية أو المجازية، وتتبدي مفاتيحه الأساسية في عناصر الابهار والمفاجأة والضخامة والتأثير العاطفي
: وتترك عمارة الباروك انطباعهاً علي المشاهد ببعض العناصر المشتركة
بخطوط شديدة الانحناء… حلت محل تلك المستقيمة من عصر النهضة
وبأشكال حلزونية توحي بحِسٍ قويٍ للحركة، ثم بقوة الألون الباذخة
تقنيات توزيع الإضاءة القريب من المسرحيات الميلودرامية
وبخلق تباين من الضوء والظلال، كما تري في شبابيك مسجد أيوب سلطان هذا
كما أصبحت الأسطح والقباب أضخم، والتصميم الداخلي شديد الثراء
قاعة الصلاة
تتوسط قاعة الصلاة مساحة المنتصف التي تعلوها قبة رئيسية قطرها 17 مترًا… تُحمَل علي مثلثات كروية بين عقود ضخمة، تحيط بها أروقة ذات قباب كاملة صغيرة… كما يبدو في المجسم، ثم نصف قبة فوق إيوان القبلة، أما إيوانات الجهات الثلاثة الأخري فمسقوفة بأربعة قباب صغيرة لكل منها
وكأغلب مساجد تركيا أيضا يقف هذا المنبر الرخامي الجميل يسار حائط القبلة
المآذن
وللمسجد مئذنتان علي الطراز العثماني المميز بالارتفاع الكبير ورشاقة الهيكل، و هو الطراز الممتد من إبداعات السلاجقة التي يغلب علي هيكلها الشكل الدائري، أو المُضلّع، وتعدد الشُرفات، إضافة الي الشكل المُدبب للجوسق، علي هيئة سهم ذاهب نحو السماء، وهو مُغطى بصفيحة من الرصاص، كأغلب مآذن مدينة اسطنبول
فناء الضريح
يحاذي المبنى فناء يحتضن الضريح، وتتوسطه شجرة جنار عتيقة ( كشجرة الجميز المصرية)، هي محل توقير المصلين إذ يعتقد أنها موجودة منذ وفاة أبي أيوب،، ولذا تحاط بسياج على كل ركن من أركانه الأربع سلسبيل ذا نقوش إسلامية ورومانية، ويشرب منه الزائرون اعتقادا ببركة مياهه
الإزنيق
بشكل عام لاتخلوا مباني تركيا أو جوامعها الكبري من أي من أشكال الإزنيق التركي الشهير والجميل، ففي مسجد أيوب سلطان- اضافة بالطبع الي الرخام الابيض – يغطي بلاط الازنيق جدران المسجد والضريح Turkey’s Iznik Tiles في غيرموضع كما يبدوا في الصور، اشتهر هذا الفن بإسمه نسبة الي بلدة إزنيك القريبة من مدينة بورصة التركية، حيث يعتقد أنه نشأ في العصر السلجوقي، وهي مازالت علي كل حال أشهر مراكزه رغم انتشار ورشه في أنحاء تركيا وربما أيضا في العالم الاسلامي مثل البلاط الأندلسي
( اقرأ السيراميك الأندلسي يعود بشكل عصري)
وتتميز بلاطاته برسوماتها اليديوية الشيقة لأشكال زهور التوليب والورود والرمان والزنابق وعناقيد وأوراق العنب، وتلون بألوان عدة الا أن الأزرق يغلب عليها، خاصة أزرق الكوبالت والفيروز (Cobalt blue)
خاتمة
يقع المسجد خارج أسوار اسطنبول القديمة بالقرب من منطقة القرن الذهبي، ويمكن الوصول اليه بعدة طرق… أما أنا فقد استقليت باص 86 أ من خلف مسجد بايزيد حيث يقع السوق الكبير الغني عن التعريف
25.11.2020
اقرأ مقال كنوز معمارية: قصر النبيلة فاطمة حيدر- قصر المجوهرات الاسكندرية
- مساجد رائعة
ref: